القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو مصير الكائنات الحية على الأرض بعد دورانها فى الإتجاه المعاكس؟

ينتمي كوكب الأرض مجموعة الكواكب الشمسية التى تدور حول الشمس وحول نفسها، فهل يمكنك أن تتصور ما الذي سيقع بعد أن تدور الأرض فى الاتجاه المعاكس حول نفسها، رغم أنه من الناحية العملية لا يمكن حدوث ذلك وإن حدث ذلك فاله أعلم بالنتيجة.

ولابد أن يصطدم كوكب الارض بإحدى الأجسام الكبيرة الحجم نتيجة تحركه بسرعة مهولة حتى يحدث هذا الافتراض، وهذا ما سيؤدى إلى دورانها فى الإتجاه المعاكس أو تخرج عن مسارها المعتاد، كما يحدث عند اصطدام سيارتين تسيران بسرعة كبيرة ويؤدى هذا التصادم إلى دوران كل منهم فى الإتجاه المعاكس نتيجة لقيام السائق بقيادة السيارة بسرعة كبيرة.

هل تعلم أنه إذا حدث ذلك فى الواقع ستحدث كارثة، وخلال هذا المقال سنضع الاحتمالات الممكن حدوثها بعد دوران الأرض عكس الإتجاه المعتاد.

ما الذي سيحدث للكائنات الحية بعد دوران الأرض فى الاتجاه المعاكس ؟

وتجدر الإشارة إلى أنه كان عالم الأرصاد الجوية بيتر جيبس أول من أجاب على هذا السؤال الغريب والمحير، وذلك من خلال دراسة تأثير كوروليس على الظواهر الطبيعية والزلازل والبراكين والزوابع والأعاصير التى تتغير بشكل كبير نتيجة تغيير اتجاه دوران كوكب الأرض وتغيير مسارها، إذ يعمل تأثير كوروليس على تحديد اتجاه انحراف الأشياء تبعا لاتجاه دوران كوكب الأرض، الشيء الذي يعنى أن أنواع الطقس تختلف وتتغير باختلاف دوران الأرض.

ومن المتوقع بعد دوران الأرض فى عكس اتجاهها أن يختلف اتجاه شروق الشمس ويختلف اتجاه غروبها، فهي ستشرق من الغرب وتغرب فى الشرق ويتبع ذلك برودة شديدة في المناطق الشرقية من الكرة الأرضية، هذه البرودة ستشكل خطورة كبيرة على حياة النباتات والحيوانات.

دوران الأرض فى الاتجاه المعاكس سيؤدي إلى تغيير المناطق المأهولة بالسكان وذلك لاختلاف اتجاه شروق الشمس ونجد أن المناطق الشمالية ستصبح شديدة البرودة وربما تصبح غير صالحة لحياة البشر، وسيعرف فصل الصيف ارتفاع الحرارة مما سيؤدي إلى تغيير صورة الغابات إلى صحارى، وهذا الأمر ينطبق على البحار والمحيطات فهي ستختفي من أماكنها وستظهر فى أماكن أخرى وهذا الأمر سيهدد حياة بدون أدنى شك كثير من الكائنات الأخرى.

وفي الاخير يبقى السؤال التي يفرض نفسه:

ما الذي سيحدث إذا توقفت الأرض نهائيا عن الدوران؟ هل تعلم أن هذا الافتراض سيؤدى إلى نهاية كوكب الأرض والقضاء نهائيا على الحياة البشرية، ويعمل دوران الأرض على إنشاء مجال مغناطيسي حول كوكب الأرض وعندما تتوقف الأرض عن الدوران يتلاشي هذا المجال المغناطيسي وبالتالي يصبح للشمس تأثير مباشر على الأرض وهذا ينهي الحياة على سطح الأرض.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات